لبنان: “انفراج” في أزمة اللاجين السوريين الصيف المقبل

لبنان: “انفراج” في أزمة اللاجين السوريين الصيف المقبل
قال وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين معين مرعبي ، إن ملف اللاجئين السوريين في لبنان سيتم الانتهاء منه الصيف المقبل ، وتحديدًا في شهر حزيران 2018.
وفي مؤتمر صحفي عقده الوزير اللبناني في العاصمة بيروت ، عقب اجتماعه برئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان كريستوف مارتن ، انتقد المرعبي “شح” المجتمع الدولي حيال اللاجئين في لبنان ، معتبرًا أن بلاده “غير مهيئة” لاستقبال هذا العدد من اللاجئين.
واستقبل لبنان ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ سوري منذ عام 2011 ، إلا أن مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت في تقرير جديد إن عددهم انخفض إلى أقل من مليون خلال عام 2017.
من جانبه ، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان كريستوف مارتن ، إن الوضع في سوريا “ليس الأفضل لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم” حسب تعبيره.
وتابع أن الهدف هو تأمين عودة آمنة لهؤلاء الأشخاص بما يضمن كرامتهم ، مشيراً إلى أن لجنته “تسعى جاهدة للبحث عن مناطق آمنة تمامًا داخل سوريا لإعادة استقبال عودة اللاجئين السوريين إليها”.
وعن الإجراءات التي سيتخذها لبنان لتأمين عودة “آمنة” للسوريين ، قال مرعبي إن “هناك تعاونًا بين لبنان والجهات المعنية التي أبدت جدّية كاملة لإنهاء الملف وإخراج جميع النازحين المتبقين”.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *