ارتفاع أسعار الفروج مع اقتراب رمضان !!

ارتفاع أسعار الفروج مع اقتراب رمضان !!

ستطرح المؤسسة العامة للدواجن كميات إضافية في السوق من مادتي بيض المائدة والفروج خلال شهر رمضان , لتغطية زيادة الطلب على المادة والحفاظ على استقرار أسعارها ، وفق ما أكده مدير المؤسسة سراج خضر.

 

ولفت خضر إلى أن حالة من الارتفاع الطفيف تشهدها الأسواق حالياً نتيجة زيادة الطلب ، حيث يصل سعر صندوق البيض من أرض المزرعة إلى 13500 ليرة أي ما يعادل 1100 ليرة للصحن الواحد.
وبين خضر أن تكلفة البيضة الواحدة حوالي 35 ليرة وتباع بـ 31 ليرة حالياً ما يعني أن المربي يخسر حوالي 4 ليرات في البيضة ، مما قد يسبب خسارات كبيرة خروج الكثير من المربين عن العملية الإنتاجية في المرحلة القادمة ويدق ناقوس الخطر لتدخل الجهات الحكومية للحفاظ على المربين والمنتجين.
وفيما يتعلق بالإجراءات التي وجهت الحكومة لتنفيذها بالسماح للمربين باستيراد الأعلاف لتخفيف التكاليف , أوضح خضر أنه لم تردهم حتى الآن التعليمات التنفيذية من وزارة الاقتصاد صاحبة الاختصاص في ذلك ، لافتاً إلى أن أي تأخير قد يضر بالعملية الإنتاجية في القطاع الخاص.
وأشار خضر إلى أن وزارة التجارة الداخلية حددت سعر صحن البيض اليوم بـ 950 ليرة ، وكيلو الفروج مذبوح ومنظف بـ 1000 ليرة، منوهاً إلى أن إنتاج المؤسسة بلغ خلال هذا العام حوالي 65 مليون بيضة مائدة.
ولدى سؤالنا عن إمكانية إقامة منشأة دواجن بسهل الغاب كونه منطقة زراعية ولا يحتوي أية منشأة , قال خضر: ليس هناك خطة لدى المؤسسة لإنشاء منشآت جديدة ، بل التوجهات الآن لتأهيل المنشآت التي تدمرت بفعل الإرهاب وإعادتها للعمل بأسرع وقت ممكن، ومن الممكن دراسة هذا الموضوع ووضعه في الخطط المستقبلية.
وبينت مصادر خاصة أن هناك شحنات من بيض المائدة والفروج المهرب من تركيا تتحضر لدخولها للسوق السورية في فترة شهر رمضان عبر محافظة إدلب إلى حماة ؟!

المصدر: سيريانديز

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *