دراسة: عيوب ونواقص في مراكز إيواء جماعية لأطفال اللاجئين !!

دراسة: عيوب ونواقص في مراكز إيواء جماعية لأطفال اللاجئين !!

أجرت منظمة “Save the Children” لمساعدة الأطفال والدفاع عن حقوقهم ، دراسة عن أوضاع الأطفال في المراكز الجماعية لإيواء للاجئين , وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الكثير من هذه المراكز تعاني من نقص في عدد العاملين المسؤولين عن رعاية الأطفال ومساعدة أهاليهم وتقديم المشورة لهم , بالإضافة إلى عدم توفر الغرف والمرافق الصحية وأماكن اللعب للأطفال.

 

وجاء في دراسة المنظمة العالمية التي أعلنت نتائجها في برلين ، أنه ونظراً لنقص عدد العاملين ، فإنهم لا يستطيعون تقديم الرعاية الكافية للأطفال وخاصة أولئك القادمين من مناطق الحروب والذين يعانون من صدمات نفسية ويحتاجون لعلاج نفسي , وفي هذا السياق تشير الدراسة إلى أن الخوف من الترحيل وعدم إمكانية لم الشمل ، تنعكس سلبياً على اللاجئين ومصلحة الأطفال.

وشددت المنظمة في دراستها على ضرورة الالتزام بالمعايير التي حددتها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، وتوفيرها في كل المراكز بالإضافة إلى القيام بالمراقبة والفحص المستمر لمراكز إيواء اللاجئين من قبل جهات خارجية مستقلة ، للتأكد من الالتزام بهذه المعايير وتوفير احتياجات الأطفال.

ونتيجة النواقص والعيوب التي تعاني منها مراكز الإيواء الجماعية ، طالبت المنظمة في دراستها بإيواء عائلات اللاجئين التي لديها أطفال في مراكز صغيرة أو في منازل عادية بمفردها.

المصدر: وكالات

 

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *