اتفاق أوروبي في بروكسل بشأن ملف اللاجئين

اتفاق أوروبي في بروكسل بشأن ملف اللاجئين

أعلن الاتحاد الأوروبي عن التوصل لاتفاق بشأن ملف الهجرة ، خلال قمة بروكسل الحالية ، بعد خلافات بين دول الاتحاد حول اللاجئين.

 

رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ، أكد أن قادة دول الاتحاد الـ 28 اتفقوا على نقاط أساسية في القمة بما فيها ملف الهجرة.

وأضافت الوكالة أن تفاصيل الاتفاق لم تحدد حتى الآن ، لكنها أشارت إلى توافق بين زعماء الاتحاد وإنهاء التوتر الأوروبي حول ملف اللاجئين.

المقترحات حول الاتفاق الأوروبي تتمحور حول إنشاء “منصات إنزال” خارج الحدود الأوروبية ، لتنظيم استقبال جيد للاجئين بعد وصولهم إلى الشواطئ ، حيث يتم توزيعهم على الدول بعد استيفاء الشروط المطلوبة للجوء.

القرار يأتي بعد أسابيع على توتر شهده الاتحاد الأوروبي حول أزمة اللاجئين ، لا سيما سفينتا مهاجرين تمت إغاثتهم في المتوسط بعد رفض إيطاليا السماح لهما بالرسو على شواطئها.

وكانت إيطاليا هددت بمنع تبني نص مشترك في قمة بروكسل المنعقدة أمس ، إذا لم تحصل على تضامن دول الاتحاد الأوروبي في ملف اللاجئين.

ومن شأن ذلك القرار حل الخلاف الأوروبي حول توزيع طالبي اللجوء الذين يصلون غالبًا إلى اليونان وإيطاليا عبر البحر ، ”ما سيضع حدًا لنموذج المهربين الاقتصادي.

وتراجع عدد المهاجرين الواصلين إلى السواحل الأوروبية بنسبة 43% في 2017، مقارنة مع 2016، وبعد موجة اللجوء الكبرى التي بلغت 1.26 مليون في 2015.

وكانت عدة دول، بينها بولندا والمجر ، تعارض بشدة أي إجراء شبيه بحصص توزيع طالبي اللجوء ، التي أثارت انقسامًا داخل التكتل بين 2015 و2017 ، فيما ترى دول على غرار إيطاليا واليونان أنه لا بد من توزيع أكثر إنصافًا للاجئين.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *