المركزي للإحصاء: عدد اللاجئين السوريين في الدول الخارجية يصل إلى 3.5 مليوناً

المركزي للإحصاء: عدد اللاجئين السوريين في الدول الخارجية يصل إلى 3.5 مليوناً

بين مدير المكتب المركزي للأحصاء د. إحسان عامر ، أنه بالنسبة للهجرة الخارجية ، فإن هناك دول كثيرة ضخمت الرقم عندها ، وإذا أخذنا المسار الطبيعي يمكن القول إن اللاجئين يقدرون بنحو 3 ملايين ونصف المليون قياساً بالزيادة الطبيعية والعدد الحالي.

 

وأضاف عامر واجهنا هجرة كبيرة وخاصة عام 2015 معظمهم كانوا من ضمن فئة الشباب , وحصلنا على بعض البيانات من لبنان والأردن، والواقع أن ثمة لغطاً كبيراً حول ذلك، في لبنان مثلاً يعدون كل سيارة تدخل لبنان وفيها سوريون أنهم مهاجرون ، لبنان يقول إن لديه 800 ألف نسمة، وقد يصلون إلى المليون , وهذا غير دقيق، حتى لو لم يكونوا كذلك، أين يسكن كل هذا العدد، هناك عمالة سورية حتى قبل الأزمة وهناك مخيمات، لكن العدد لا يتجاوز 400 ألف نسمة، وفي الأردن مليون و150 ألف نسمة، وفي تركيا جاءنا عن طريق القنصلية أن المسجلين الذين وافونا بأعدادهم حوالي المليون و400 ألف ، يضاف إليهم 600 ألف حسب بيانات الاتحاد الأوروبي , وتالياً فإن العدد لا يتجاوز 3 ملايين ونصف المليون شخص خارج سورية.

ما البيانات التي شكلت مفاجأة أو كانت غير متوقعة؟

نحن لم نُفاجأ، إذ كنا نراقب الوضع في البلاد بشكل كامل ، كانت لدينا مشكلة بالبيانات السكانية ، وحتى الوحدات الإدارية لم تكن أرقامها صحيحة ، لذلك اعتمدنا على مناقشة البيانات وتحليلها منطقياً، كما اعتمدنا مؤشرات متعددة.

 

المصدر: تشرين

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *